الصفحة الرئيسية

عام رحل

الكاتب فاروق جويدة , في قسم مقالات فاروق جويدة

أحداث كثيرة شهدها عام 2013. رحل من رحل. وغاب من غاب وسرت فى النيل مياه كثيرة وإن تعثر بعضها عند سد النهضة فى إثيوبيا ولكن هناك لحظات توقف عندها الزمن وسجلها كأحداث مهمة.
– كان خروج أكثر من 30 مليون مصرى يوم 30 يونيه يعلنون رفضهم لحكم الإخوان المسلمون ويطالبون بعزل محمد مرسى حدثـًا تاريخيًا بكل المقاييس فقد ضاعت على الإخوان فرصة تاريخية لا تعوض حين حكموا مصر لمدة عام كامل وفشلت تجربتهم فى السلطة بعد أكثر من 80 عاما فى انتظار هذه اللحظة وكان الإعلان الدستورى الذى شاركت فيه القوى الوطنية يوم 3 يوليو بداية عهد جديد بلا وطنى ولا أخوان بينما يوجد خلف القضبان اثنان من رؤساء مصر السابقين وسلسلة طويلة من الاتهامات تبدأ بالخيانة العظمى وتنتهى بجرائم القتل والإرهاب.
– كان موقف دول الخليج السعودية والإمارات والكويت حدثا تاريخيا كبيرًا واجهت مصر أزمات كثيرة فى الأعوام الماضية. وكان الدعم المالى من الدول الثلاث إنقاذا للاقتصاد المصرى ثم كان موقفها ودعمها للحكومة المصرية المؤقتة انجازًا كبيرًا أمام العالم خاصة حالة الغضب التى اجتاحت الإدارة الأمريكية ووصلت إلى قطع المعونات العسكرية.
– من أهم أحداث عام 2013 عودة العلاقات المصرية الروسية إلى سابق عهدها وقد ترتب على ذلك عودة السلاح الروسى إلى جيش مصر فى إطار لتنويع مصادر السلاح وفتح آفاق جديدة لعلاقات دولية وإقليمية متوازنة.
– كانت مواجهة الإرهاب فى سيناء خطوة هامة لاستعادة الأمن والاستقرار إلى هذه القطعة العزيزة من ترابنا الوطنى. مهما كانت التضحيات التى دفعها الجيش والشرطة فى هذه المواجهة الا أنها ستبقى صفحة مضيئة.
– أعداد الدستور المصرى الذى سيجرى الاستفتاء عليه يومى 14 و15 يناير القادم لتبدأ مصر مرحلة جديدة من البناء يستعيد فيها الشعب كرامته وتحقق له أحلامه فى الحرية والعدالة.
– رحيل عدد كبير من رموز الفن والسياسة والإبداع

أضف تعليق